قانون قيصر وآثاره على الواقع السوري

 

في إطار فعاليات مركز ماري للأبحاث والدراسات، وانطلاقاً من ضرورة مساهمة مراكز البحوث والدراسات في التفاعل مع حاجات المجتمع وهمومه. عقد المركز ندوة بعنوان ” قانون قيصر وآثاره على الواقع السوري” شارك بها كلٌ من الأستاذ ياسر الفرحان عضو الهيئة السياسية واللجنة القانونية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والأستاذ عدنان عبد الرزاق الكاتب والصحفي السوري، والدكتور مسلم طالاس أستاذ الاقتصاد بجامعة ماردين، وأعضاء المركز إضافة لعدد من المهتمين والمتابعين.

وركزت الندوة على ماهية قانون قيصر وكيفية صدوره والآثار الاقتصادية والسياسية التي يمكن أن تنتج عن تطبيقه بعد الإعلان عن أولى حزمه منتصف الشهر الجاري، حيث سيطلق تطبيق هذا القانون كما هو معلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عبر مؤتمر صحفي في السابع عشر من الشهر الجاري.

ففي بداية الندوة تحدث الأستاذ ياسر الفرحان على أهمية القانون وأكد على أهمية  المادة 301 منه والتي تعدد عدداً من الشروط والإجراءات التي يتطلبها تعليق القانون ومن بينها:

  • أن تكف روسيا والنظام السوري عن استخدام المجال الجوي فوق سوريا لاستهداف السكان المدنيين من خلال استخدام الأجهزة الحارقة، بما في ذلك البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية والأسلحة التقليدية، بما في ذلك الصواريخ والمتفجرات.
  • لم تعد المناطق المحاصرة من قبل النظام السوري أو حكومة الاتحاد الروسي أو حكومة إيران أو شخص أجنبي الوارد معزولة عن المساعدات الدولية وإمكانية الوصول بانتظام إلى المساعدات الإنسانية، وحرية السفر، والرعاية الطبية.
  • قيام النظام السوري بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين الذين يتم احتجازهم قسراً في سجون النظام وسماح الحكومة السورية بالوصول الكامل إلى نفس التسهيلات لإجراء التحقيقات من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية المناسبة.
  • في حال لم تعد قوات النظام السوري وحكومة الاتحاد الروسي وحكومة إيران وأي شخص أجنبي متورطة في استهداف متعمد للمرافق الطبية والمدارس والمناطق السكنية وأماكن التجمع المدني بما في ذلك الأسواق، في انتهاك للمعايير الدولية.
  • إحراز تقدم ملموس نحو أن تصبح من الدول الموقعة على اتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين الأسلحة البيولوجية والسامة وتدمير تلك الأسلحة، المبرمة في واشنطن ولندن وموسكو في 10 أبريل 1972، دخلت حيز التنفيذ في 26 مارس 1975 (26 UST 583).
  • السماح بالعودة الآمنة والطوعية والكريمة للسوريين الذين شردهم النزاع.
  • اتخاذ خطوات يمكن التحقق منها لإقامة مساءلة ذات معنى لمرتكبي جرائم الحرب في سوريا والعدالة لضحايا جرائم الحرب التي يرتكبها نظام الأسد، بما في ذلك المشاركة في عملية حقيقية وموثوقة للحقيقة والمصالحة

وأكد الفرحان على أهمية هذه المادة تحديداً لجهة استثمارها في تثبيت هذه الممارسات التي يقوم بها نظام الأسد؛ ولجهة أن تنفيذها يعني بشكلٍ أو بآخر التأثير على النظام وتفكيك بنيته السلطوية والأمنية مما سيؤدي لانهياره.

من جهته أشار الصحفي عدنان عبد الرزاق  إلى الدور الوظيفي الذي يطلع به نظام الأسد وفق شواهد تاريخية وتسلسل وصول عائلة الأسد إلى الحكم وارتباطهم بدورٍ وظيفي يخدم أجندات خارجية. ومن ثم تطرق إلى الآثار الاقتصادية والسياسية لتطبيق القانون، إضافة إلى اختلاف البيئة التي صدر فيها قانون قيصر عن قوانين وحزم العقوبات الأخرى والتي استطاع النظام الالتفاف عليها. كما نبه أيضاً إلى احتمالية أن يكرر نظام الأسد مثل تلك المحاولات التي تهدف إلى تحميل الشعب تبعات وآثار تطبيق هذا القانون. كما لفت عبد الرزاق إلى ما قد يعانيه الداخل السوري في المناطق المحررة جراء هذا القانون وضرورة القيام بإجراءات عملية للحد من آثاره في المناطق المحررة، وأن سوء الأوضاع الاقتصادية بالأساس ناجمة عن سياسات النظام أولاً وهي السبب المباشر لمعاناة السوريين.

 

أما الدكتور مسلم طالاس فقد وضح الواقع الاقتصادي في سورية ومؤشرات هذا الواقع قبل دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، وفرادة واختلاف قانون قيصر عن باقي حزم العقوبات التي طبقت على نظام الأسد لجهة استهدافه لقطاعات اقتصادية محددة وعلى رأسها البنك المركزي السوري مما سيعطي لهذا القانون أدوات أكبر في خنق النظام اقتصادياً. كما وضح الدكتور طالاس الآليات الواجب اتبعاها للحد من تأثير هذا القانون في المناطق المحررة وعلى رأس هذه الإجراءات توافر إدارة مركزية وموثوقة للمناطق المحررة تستطيع تطبيق سياسات اقتصادية ومالية محددة، وتستطيع بالتالي الانتقال بهذه المناطق إلى أن تتحول إلى رأس جسر لإعمار سورية مستقبلاً.

 

كما أجاب المحاضرون في الندوة عن أسئلة واستفسارات الحضور التي تركزت حول أهمية العمل على تلافي الآثار السلبية التي يمكن أن تتأثر بها المناطق المحررة جراء دخول قانون قيصر حيز التنفيذ.

 

عن mari

شاهد أيضاً

توقيع بروتوكول تعاون بين مركز ماري للأبحاث والدراسات ومؤسسة من الفكرة إلى الفكرة

سعياً للنهوض بالواقع العملي والعلمي في المناطق المحررة، ومن أجل تحقيق تعاون مثمر في مجالات …

15 تعليق

  1. Aicte India Complaint List Of Diasporic Writers In English Literature Pdf

    Here is my blog post – pdf book – baskedd.shoppy.pl,

  2. Physical Science Grade 11 Answer Series Pdf Tvet
    Delivery Modes

    Have a look at my website … ebook (wootap.shoppy.pl)

  3. Msc Data Science Distance Learning Uk We Were Liars Book Review
    New York Times

    Feel free to surf to my website :: pdf [urikds.shoppy.pl]

  4. Ugc Approved University List 2020 Denver Museum
    Of Nature And Science Educator Night

    Feel free to visit my blog: best books – http://dcdzntg.shoppy.pl

  5. Llama Llama Red Pajama Storybook Nanny Sangam Sahitya Ke Sanrakshak Kaun The

    Here is my web blog: ebook (worldemojiday2021.blogspot.com)

  6. Neil Gaiman Books London Elements Of Style Free Pdf

    Here is my web page :: Board Of Education Yonkers Ny

  7. Follow Up To A Court Of Frost And Starlight Science Education Maynooth

    my homepage: books

  8. Prose Writers Of Early Victorian Period Treasure Island
    Book In Urdu

    Here is my page :: pdf book (clever-stonebraker-5abcec.netlify.app)

  9. 837294 813115You ought to indulge in a contest for one of the greatest blogs over the internet. Ill suggest this internet site! 80618

  10. 159088 174649Dead composed topic matter, thanks for info . 963537

  11. 467754 397132I recognize there is definitely an excellent deal of spam on this blog. Do you want support cleansing them up? I could assist in between classes! 999946

  12. 540284 520900I surely didnt comprehend that. Learnt a thing new today! Thanks for that. 185209

  13. 51846 439327A extremely quite interesting article! Ill try to track that continues here! Thank you. 38232

  14. 239860 689819As I internet site possessor I believe the content matter here is rattling fantastic , appreciate it for your efforts. You need to maintain it up forever! Greatest of luck. 404808

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *