المهمشون في لبنان: اللاجئون، وكوفيد-19، وانفجار الميناء

أودى انفجار ميناء بيروت الكارثي في الرابع من آب الجاري بحياة 200 شخص وخلَّف آلاف الجرحى، وقُتل في الانفجار ما لا يقل عن 43 لاجئاً سوريًا وفلسطينيًا، بينما جُرح وقُتل العشرات من العمال الوافدين. وتضرَّر أو دُمر عدد لا يحصى من المنازل، والمصالح التجارية، والبنية التحتية الرئيسة؛ لذلك فإنَّ إعادة الإعمار تحتاج لوقت طويل. وسيلقي انفجار ميناء بيروت بعبءٍ ثقيلٍ على كاهل المجتمع اللبناني، وستعاني المجتمعات المحلية المهمَّشة من تأثيراته على المَديين القصير والطويل.

تزامن الانفجار مع أزمةٍ سياسية واقتصادية فاقمتها جائحة كوفيد-19. واستمر المأزق السياسي باستقالة حكومة غسان دياب في 10 آب. ويؤثر الصراع المحتدم بين أفراد الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان واستشراء الفساد بشكل مباشر على اللاجئين، وعلى النازحين من جرَاء الانفجار، وعلى المجتمعات المهمشة. ويشكل اللاجئون حاليًا 20% من عدد سكان لبنان، وهم بحاجة ماسة للمساعدة حتى قبل الانفجار. ويحذر برنامج الغذاء العالمي من تعطل إمدادات الغذاء الأساسية في لبنان بسبب التدمير الذي تعرَّض له الميناء الرئيسي. ويوصَف اللاجئون السوريون والفلسطينيون بأنَّهم من بين الفئات الأكثر ضعفًا التي ستعاني من زيادة انعدام الأمن الغذائي في لبنان.

اللاجئون في لبنان

يوجد في لبنان أكثر من 470000 لاجئ فلسطيني مسجَّلين في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (UNRWA)، بالإضافة إلى 29000 لاجئ فلسطيني أجبرهم الصراع في سوريا على الفرار إلى لبنان، ويَتلقون الدعم من الأونروا. ويعيش غالبية اللاجئين الفلسطينيين في 12 مخيمًا أُنشأت بعد نكبة 1948، وتعاني هذه المخيمات من الازدحام الشديد وفقدان الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء. وتُصنَّف أوضاع 61000 لاجئ فلسطيني ضمن حالات العسر، ويتلقون إعانات نقدية طارئة تبلغ 22 دولاراً لكل شخص كلَّ ثلاثة أشهر.

ويوجد في لبنان أيضاً ما لا يقل عن 850000 لاجئ سوري مسجلين في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ((UNHCR، بالإضافة إلى 18500 لاجئ من العراق، والسودان، وبلدان أخرى. ووفقًا لتقييم مُشتركٍ أجرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة، وبرنامج الغذاء العالمي، فإنَّ 73% من عائلات اللاجئين السوريين تعيش تحت خط الفقر بأقل من 3.84 دولارًا في اليوم، و55% من العائلات تعيش في فقر مدقع. وتؤمن الأمم المتحدة إعانات نقدية شهرية تبلغ 175 دولارًا لـ 33000 عائلة سورية لاجئة في لبنان، وتزداد هذه الإعانات في فصل الشتاء من خلال تقديم دعم إضافي لـ 165000 عائلة لاجئة، في حين يُقدِّم برنامج الغذاء العالمي 22 دولارًا لكل فرد.

كوفيد-19 يحيل الأوضاع من سيء إلى أسوأ

أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الشهر الماضي نتائج مسح استقصائي لتحديد مستوى تأثير كوفيد-19 على اللاجئين السوريين، ومن بين الذين أجريت معهم المقابلات، كان 26% غير قادرين على شراء الدواء بحلول الأسبوع الثاني عشر من الأزمة، وفقد 61% أعمالهم، وعجز 74% عن دفع الإيجار، وعانى 77% من صعوبة في شراء الطعام. وتعاني الليرة اللبنانية من عدم استقرار سعر الصرف مقابل الدولار بسبب الأزمة المالية اللبنانية، وقد ساهم ذلك في زيادة تكاليف الغذاء والمواد الأخرى بشكل حاد، وأرهق عائلات اللاجئين في لبنان بشكل أكبر.

وحتى قبل الجائحة وانفجار المرفأ، زاد لبنان القيود القانونية التي تُقيِّد حق اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في العمل، إذ فرضت وزارة العمل حظرًا جديدًا على الشركات الصغيرة والمحلات التي تكرر توظيف العمال الأجانب بدون تصاريح عمل، وجاء كوفيد-19 ليزيد الطين بلة؛ لأنَّ معظم اللاجئين يتقاضون أجورهم باليومية، وبالتالي أصبحوا غير قادرين على العمل بعد فرض الحجر الصحي والقيود.

الحاجة الماسة إلى التمويل والحصول على الرعاية الصحية

أفاد كلاوديو كوردوني، مدير الأونروا في لبنان، بأنَّ تدمير ميناء بيروت في انفجار 4 آب سَيُخلِّف تداعيات سلبية أخرى على اللاجئين الفلسطينيين. وكانت الأونروا قد زادت عدد الأُسر التي تتلقى الإعانة الطارئة بسبب جائحة كوفيد-19 قبل الانفجار، وهي تخطط للاستمرار بتقديم هذا الدعم حتى نهاية العام. وقد أعلنت الوكالة أيضًا أنَّها ستحتاج إلى 10.6 مليون دولار لتوفير الدعم اللازم قبل الانفجار؛ لذلك من المحتمل أن يتطلب توفير الدعم تمويلًا إضافيًا.

وتتحمل وكالة الأونروا حاليًا أعباءً تفوق طاقتها؛ لأنَّ واشنطن أوقفت دعمها للوكالة في شهر آب، 2018، فأدى ذلك إلى خفض التمويل السنوي للوكالة بمبلغ 360 مليون دولار، أو ما يقرب من ربع ميزانية الأونروا البالغة 1.4 مليار دولار، ونتيجة لهذه الأزمة المالية، أوقفت الأونروا عددًا من خدماتها.

وعلى غرار الأونروا، تبذل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) جهودًا حثيثة لتأمين الرعاية الصحية الكافية للاجئين السوريين في ظل تفاقم الأوضاع بسبب جائحة كوفيد-19. وأفادت المفوضية بإصابة 125 لاجئًا سوريًا بمرض كوفيد-19 في لبنان. ورغم منع اللاجئين من الحصول على الرعاية الصحية في المشافي الحكومية اللبنانية، فقد توصلت الأنروا ومفوضية اللاجئين إلى اتفاق مع مشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت لمعالجة الحالات المصابة بمرض كوفيد-19 بين اللاجئين والنازحين بسبب الانفجار.

وأعلنت مفوضية اللاجئين مؤخرًا عن توفر ست مستشفيات لمعالجة الحالات المصابة، لكن انفجار الميناء تسبب بتضرر أو تدمير ثلاث مستشفيات منها، وكان مشفى رفيق الحريري حينها يعمل بكامل طاقته الاستيعابية، الأمر الذي أرهق كاهل نظام الرعاية الصحية الهش في لبنان، وأبرز الحاجة إلى مرافق صحية إضافية وسط تزايد حالات الإصابة بالفيروس بين اللاجئين واللبنانيين بشكل عام.

تتزايد حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 بسبب نزوح قرابة 300000 لبناني بسبب الانفجار واستمرار الاحتجاجات واسعة النطاق، وحتى هذا التاريخ سُجلت 225 إصابة بين اللاجئين الفلسطينيين، و125 إصابة بين اللاجئين السوريين في لبنان، وتوفي 8 لاجئين فلسطينيين ولاجئ سوري واحد. وقد قررت السلطات اللبنانية تجديد الإغلاق العام حتى 7 أيلول، في مسعى لاحتواء الفيروس من جديد.

تَحمِل الأزمتان السياسية والمالية وجائحة كوفيد-19 تداعيات مباشرة على النساء والفتيات اللاجئات في لبنان، فبالإضافة إلى مخاطر الإصابة بالفيروس في الأماكن المكتظة في ظل أوضاع يُرثى لها، فإنَّهن يعانين من مستويات كبيرة من العنف الأسري والمؤسسي. ولم يكن بمقدور المنظمات الحكومية وغير الحكومية تقديم الخدمات للنساء والفتيات اللائي يعشن في ظروف بائسة وعنيفة بسبب الإغلاق العام، وستزداد هذه الظروف تدهورًا في أثناء معاناة لبنان في مرحلة إعادة الإعمار.

ضرورة وصول المعونة الدولية إلى الفئات الأشد ضعفًا

هرع المجتمع الدولي بعد الانفجار إلى مساعدة لبنان، وعُقد مؤتمر افتراضي للمانحين برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبتنسيق مع الأمم المتحدة، من أجل جمع دعم طارئ، إلا أنَّ الدعم المبدئي الذي تعهد مؤتمر المانحين من خلاله بتقديم 300 مليون دولار، والنداء الذي أطلقته الأمم المتحدة بعد ذلك لجمع 565 مليون دولار، سيخففان بشكل مؤقت الضرر المقدر بما يزيد عن 15 مليار دولار. ومن الضروري ألَّا يتجاهل المانحون الدوليون الفئات المهمشة وغير المحمية في لبنان

تتمتع الأطراف السياسية والحكومية اللبنانية بتاريخ طويل في التعامل مع المعونة الدولية كغنائم وتوزيعها على أنصارها، بينما تُحرم الفئات الأشد فقرًا وضعفًا. ورغم مناقشة دور منظمات المجتمع المدني كبديل أفضل بسب فساد الحكومة اللبنانية وعدم كفاءتها، إلا أنَّ هذا الحل قد لا يكون صائبًا، فبعض هذه المنظمات تعكس سياسات وبرامج الأطراف والجماعات السياسية في لبنان؛ لذا فمن الأهميَّة بمكان أنْ يضمن المانحون وصول المساعدات الموعودة إلى اللاجئين، والمهاجرين، والنازحين من جرَاء الانفجار.

وأفضل سبيل لإيصال المساعدات إلى مستحقيها هو من خلال التمويل الكامل لبرامج وخدمات الأونروا ومفوضية اللاجئين في لبنان، فهذه الوكالات ونظيراتها من الوكالات التابعة للأمم المتحدة، مثل اليونيسف، تتمتع بسجل حافل من النجاح في تقديم الخدمات لأعداد كبيرة من اللاجئين، ولديها أيضًا قدر أكبر من الشفافية والرقابة من نظيراتها الحكومية في لبنان، أضف إلى ذلك وجود آلية لإيصال المعونة للاجئين السوريين من خلال اتحاد منظمات يخضع للتقييم والتقدير. غير أنَّه قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الرقابة؛ لذلك ينبغي تفويض مكتب المفتش العام التابع للأمم المتحدة وإعطاءه التمويل اللازم رغم أنَّ ذلك لن يقضي تمامًا على الفساد، إلا أنَّه سيشكل تحسنًا ملحوظًا مقارنة بالحالة الراهنة، أو بديلًا عن المشاركة الحكومية المباشرة، وبالتالي سيتعزز دور الوكالات التابعة للأمم المتحدة العاملة حاليًا في لبنان. وفي حال عدم تطبيق ذلك فإنَّ الفئات المهمشة ستبقى متجاهلة ولن تحصل على الدعم الذي تحتاجه بشدة.

 

اسم المادة الأصلي: Lebanon’s invisible: Refugees, COVID-19, and the Beirut port explosion
المؤلف: Dalal Yassine
مكان النشر والتاريخ: Middle East Institute, August 19, 2020
رابط المادة: https://www.mei.edu/publications/lebanons-invisible-refugees-covid-19-and-beirut-port-explosion
ترجمة: وحدة الترجمة والتعريب / أ. فراس أبو عدل

عن أ.فراس أبو عدل

حاصل على ماجستير في الترجمة السمعية والبصرية، مدرس في الجامعات السورية.

شاهد أيضاً

توقيع بروتوكول تعاون بين مركز ماري للأبحاث والدراسات ومؤسسة من الفكرة إلى الفكرة

سعياً للنهوض بالواقع العملي والعلمي في المناطق المحررة، ومن أجل تحقيق تعاون مثمر في مجالات …

31 تعليق

  1. Absolutly the exact product seen on site. Received it way sooner than anticapated.

  2. Item as described, fast ship, great seller, thanks!

  3. 65500 868030i was just browsing along and came upon your site. just wantd to say wonderful job and this post genuinely helped me. 160371

  4. 247490 13922 Nice post. I learn something more challenging on different blogs everyday. It will always be stimulating to read content from other writers and practice a bit something from their store. Id prefer to use some with the content on my blog whether you dont mind. Natually Ill give you a link on your internet blog. Thanks for sharing. 267329

  5. 851485 852050Have you noticed the news has changed its approach recently? What used to neve be brought up or discussed has changed. Its that time to chagnge our stance on this though. 556276

  6. 291354 224479Thank you for the auspicious writeup. It in reality was a amusement account it. Look complicated to far delivered agreeable from you! Nevertheless, how can we keep in touch? 314577

  7. 48478 937156How much of an appealing guide, maintain on generating better half 712752

  8. 314978 57682A domain name is an identification label which defines a realm of administrative autonomy, authority, or control in the Internet. Domain names are also critica for domain hostingwebsite hosting 849858

  9. 769930 482635An attention-grabbing discussion is worth comment. I believe that you need to write a lot more on this matter, it wont be a taboo topic even so usually persons are not sufficient to speak on such topics. To the next. Cheers 941831

  10. 116815 465022Fantastic beat ! I would like to apprentice whilst you amend your internet internet site, how can i subscribe for a blog website? The account helped me a applicable deal. I had been tiny bit acquainted of this your broadcast provided shiny transparent concept. 798232

  11. 722519 307690Hmm is anyone else encountering problems with the pictures on this weblog loading? Im trying to figure out if its a issue on my finish or if it is the blog. Any responses would be greatly appreciated. 559125

  12. 57079 812784Which is some inspirational stuff. Never knew that opinions might be this varied. Thank you for all of the enthusiasm to supply such helpful details here. 681627

  13. 924222 679915dog grooming is the specialty of my sister, she really loves grooming every dog in our house 853751

  14. 629407 923631How do I know if a WordPress theme supports a subscribe option? 983068

  15. 99451 777724Hello! Ive been reading your web website for a whilst now and finally got the courage to go ahead and give you a shout out from Kingwood Texas! Just wanted to say keep up the good work! 513110

  16. 101337 636757I saw a great deal of website but I think this 1 contains something special in it in it 759989

  17. 372997 422351Certainly,Chilly spot! We stumbled on the cover and Im your own representative. limewire limewire 660062

  18. 20536 302577When I originally commented I clicked the “Notify me when new comments are added” checkbox and now each time a comment is added I get four e-mails with the same comment. Is there any way you can remove me from that service? Appreciate it! 989956

  19. 300052 635041I got what you intend, saved to bookmarks , really decent internet web site . 194567

  20. 931237 87516There is noticeably a bundle to learn about this. I assume you created certain very good points in attributes also. 237801

  21. 355780 359804Outstanding post, I conceive blog owners need to acquire a good deal from this blog its extremely user pleasant. 642206

  22. 897809 574964This website can be a walk-by way of for all of the data you needed about this and didnt know who to ask. Glimpse here, and also you will undoubtedly uncover it. 5619

  23. 62387 557831Thank you a great deal for sharing this with all people you really recognize what you are speaking about! Bookmarked. Please furthermore speak over with my internet web site =). We could have a hyperlink alternate arrangement among us! 579415

  24. 129663 209476You produced some decent points there. I looked on the net to the problem and discovered most people goes together with along with your web site. 283609

  25. 811600 752281Wahhhh,!! I dnt believe its food thats producing her tummy groww!!|tiitaBoo| 822390

  26. 542767 974767Spot on with this write-up, I truly suppose this site needs much far more consideration. probably be once much more to learn way a lot more, thanks for that info. 321458

  27. 101019 558981I believe other web site owners should take this website as an example , quite clean and wonderful user genial style . 478321

  28. 844590 739500I like what you guys are up too. Such smart function and reporting! Carry on the superb works guys Ive incorporated you guys to my blogroll. I believe it will improve the value of my website 893966

  29. 941296 266743you make blogging glance 644079

  30. 867671 381349I would like to see much more posts like this!.. Wonderful blog btw! reis Subscribed.. 897825

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *