اختتام أعمال مؤتمر ماري الأول للباحثين الشباب

اختتم اليوم الخميس أعمال مؤتمر ماري الأول للباحثين الشباب في الشمال السوري المحرر في المركز الثقافي بمدينة اعزاز، والذي عقد يومي الرابع والخامس من شهر تشرين الثاني الجاري برعاية مركز ماري للأبحاث والدراسات، وبالتعاون مع جامعة الشام العالمية وجامعة حلب في المناطق المحررة وجامعة الشمال الخاصة، بحضور لافت لعدد من الفعاليات المحلية و الشخصيات الأكاديمية والرسمية تقدمهم الدكتور عبد الحكيم المصري وزير الاقتصاد والمالية و الأستاذ عبد الله عبد السلام وزير  العدل في الحكومة السورية المؤقتة بغية دعم الباحثين الشباب ورفع مستواهم لبناء سوريا المستقبل وتشجيع البحث العلمي والأكاديمي في الشمال السوري المحرر.

شهد المؤتمر مشاركة عدد من الباحثين من تخصصات علمية عدة، كانوا قد تقدموا بأوراقهم البحثية في وقت سابق، والتي تناولت قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية تتعلق بالشأن السوري وتشعباته الإقليمية والدولية.

تم عرض الأبحاث المقدمة على لجان من المحكمين المتخصصين والتي بدورها عملت على اختيار أفضل الأبحاث المقدمة وعرضها ومناقشتها خلال أيام المؤتمر.

ترافق ذلك مع إلقاء عدة محاضرات لمجموعة من الأكاديميين السوريين، تناولت دور الباحثين الشباب في رسم مستقبل أفضل لسورية الحرة وإعادة إعمارها.

تم بنتيجة المؤتمر اختيار أفضل ثلاثة أبحاث مقدمة في كل من المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتكريم أصحابها، حيث فاز عن فئة الأبحاث السياسية، البحث الذي حمل عنوان: “الرهبانية السياسية في سوريا: واقع المشاركة السياسية وعوامل ضعفها في سوريا”، للباحث ناجي محمد رضوان. وعن فئة الأبحاث الاقتصادية والإدارية، فاز البحث الذي حمل عنوان: “أثر اللامركزية الإدارية على التنمية المحلية: دراسة ميدانية على المجالس المحلية في الشمال السوري المحرر”، للباحث حسن حرج. أما عن فئة الأبحاث الاجتماعية، فقد فاز البحث المقدم من الباحث اوسمان حسو والذي حمل عنوان: “نموذج لإدارة تغيير تعليم المرحلة الابتدائية في الشمال المحرر”.

واختتم المؤتمر أعماله بكلمة لمدير مركز ماري للأبحاث والدراسات أشار فيها إلى أهمية المراكز البحثية ودورها في تشخيص ومعالجة المشكلات المجتمعية، كما وأعلن عن نية المركز تنظيم معرضاً للكتاب في مطلع العام القادم.

يذكر أن مؤتمر الباحثين الشباب يأتي ذلك ضمن رؤية مركز ماري للأبحاث والدراسات من أجل دعم العمل البحثي والأكاديمي، وتحقيق رسالته الخاصة بإتاحة الفرصة الأكاديمية للباحثين الشباب لتبادل الآراء ووجهات النظر وطرح أبحاثهم ودراساتهم في مؤتمر علمي خاص بالبحث العلمي والأكاديمي.

 

عن mari

شاهد أيضاً

توقيع بروتوكول تعاون بين مركز ماري للأبحاث والدراسات ومؤسسة من الفكرة إلى الفكرة

سعياً للنهوض بالواقع العملي والعلمي في المناطق المحررة، ومن أجل تحقيق تعاون مثمر في مجالات …

20 تعليق

  1. It is appropriate time to make a few plans for the longer term and it’s time to be happy.

    I have learn this post and if I may just I desire to suggest you some fascinating issues or tips.

    Maybe you can write next articles regarding this article.
    I wish to learn more issues about it!

  2. I simply couldn’t go away your site before suggesting that I actually enjoyed the usual information an individual provide on your visitors?
    Is going to be back frequently in order to check up on new posts

  3. Awesome things here. I’m very happy to see your article.
    Thanks so much and I’m looking forward to contact you.
    Will you kindly drop me a e-mail?

  4. If you want to use the photo it would also be good to check with the artist beforehand in case it is subject to copyright. Best wishes. Aaren Reggis Sela

  5. My family every time say that I am killingmy time here at web, except I know I am getting know-how daily byreading thes fastidious content. Harriett Ambrosi Alodie

  6. I am glad that I found this site, just the right info that I was looking for! . Kristyn Valentin Bobinette

  7. Hi friends, its wonderful post about cultureand fully defined, keep it up all the time. Riannon Hallsy Els

  8. This is such a fun idea. I keep telling myself I need to be more crafty. Marna Ad Grous

  9. I was reading through some of your blog posts on this internet site and I think this web site is real informative ! Retain posting . Phyllida Adrian Cristen

  10. Way cool! Some extremely valid points! I appreciate you writing this article and also the rest of the site is extremely good. Shayne Pail Mungo

  11. Great delivery. Solid arguments. Keep up the great effort. Sibella Shanan Leo

  12. Way cool! Some very valid points! I appreciate you penning this write-up and the rest of the website is extremely good. Jeanne Herb Pammi

  13. Hello! Someone within my Myspace group shared this website with us
    and so i got to have a look. I’m definitely enjoying the data.
    I’m bookmarking and you will be tweeting this to my followers!
    Excellent blog and amazing design and design.

    Here is my web site … LonXHepfer

  14. I like a very useful article, I like our page and follow it

  15. Thanks so much for the blog post.Thanks Again. Great.

  16. I must say I read a great article with pleasure

  17. I think it is a fluent sharing, I will recommend your site to my friends

  18. You produce quality content, I appreciate you

  19. I enjoyed reading a very successful article

  20. I like and follow your site, thanks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *