أوربا: من روما إلى كورونا

صفعة الخروج

لا زلت أذكر صبيحة يوم ال24 من حزيران 2016 حين توجه رئيس الوزراء البريطاني آنذاك جيمس كاميرون إلى قصر باكنغاهم، ليبلغ الملكة اليزابيث الثانية نتيجة الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي الذي جرى في اليوم السابق. كما أبلغ كاميرون الملكة استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية بعد فشله في إقناع البريطانيين في البقاء ضمن الاتحاد. وكما يقال الشيء بالشيء يذكر، فالملكة اليزابيث الثانية كانت من أوائل الذين دعوا الأوربيين للتوحد عندما زارت ألمانيا أول مرة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

شكلت نتيجة استفتاء ال23 من حزيران صفعة قوية للكثير من الأوربيين والبريطانيين، عكستها الانهيارات الكبيرة في أسواق المال، ليس فقط على مستوى القارة بل على مستوى العالم، حيث عانت بورصة نيويورك والأسواق الأوروبية من تراجعات أكبر، وسجل مؤشر داو جونز أكبر انخفاض له في يوم واحد في نحو خمس سنوات حينها. وانخفض الجنيه الاسترليني بأكثر من 8 في المئة مقابل الدولار و6 في المئة مقابل اليورو. وخفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني توقعاتها للمملكة المتحدة من مستقر إلى سلبي يومها، وغيرها الكثير من الآثار الاقتصادية التي تركتها هذه الصفعة.

روما بداية الطريق

يقول المثل: “كل الدروب تؤدي إلى روما”، إلا أن طريق أوربا الواحدة بدأ من روما، وكان ذلك في آذار عام 1957 عندما وقّعت مجموعة من الدول الأوربية هي (فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا) على معاهدة المجموعة الاقتصادية الأوربية التي باتت تعرف لاحقاً بمعاهدة روما، التي شكلت المحطة الأولى نحو أوربا موحدة، تبعتها العديد من المحطات في مجالات عدة أسهمت في إزالة الكثير من القيود بين دول أعضاء ما بات يعرف بالاتحاد الأوربي بعد معاهدة ماستريخت عام 1992.  ومع نهاية القرن الماضي، وفي عام 1999 أصبح لأوربا عملة موحدة عرفت ب”اليورو” بدأت كعملة رسمية لـ19 دولة في الاتحاد، أضيفت لها فيما بعد 6 دول ليست أعضاء فيه.

في روما مرة أخرى، وفي آذار 2017، عاد رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي للقاء والاحتفال بالذكرى الستين لمعاهدة روما. وكانت هذه مناسبة للتفكير في واقع الاتحاد الأوروبي والنظر في مستقبل عملية التكامل، خصوصاً بعد خروج بريطانيا التي لم تحضر رئيسة وزرائها حينها تيريزا ماي ذلك الحفل.  في إعلان روما، الذي تم تبنيه في نهاية الاحتفالات، وضع القادة رؤية مشتركة للسنوات القادمة. وتعهدوا بالعمل من أجل: أوروبا آمنة، ومزدهرة ذات سوق واحدة، ومكافحة البطالة والتمييز والإقصاء الاجتماعي والفقر، وأوروبا أقوى على الساحة العالمية.

الصديق وقت الضيق

روما وآذار 2020 من جديد، ولكن الحدث ليس سعيداً هذه المرة، فلا هو توقيع لمعاهدة، ولا للاحتفال بما حققته أوربا طوال عقود مضت، وإنما هو تفشي وباء كورونا المستجد في إيطاليا وفتكه بالكثير من مواطنيها، ولتشكل بؤرة لنقل العدوى إلى باقي الدول الأوربية. أنذر آذار هذه المرة روما وأيطاليا وعموم أوربا ببداية عقد المتاعب، وربما يشكل امتحاناً حقيقياً لمدى قدرة أوربا على البقاء متماسكة، فالوباء الذي أجبر غالبية دول العالم على إغلاق حدودها، والالتفات نحو مواطنيها وكيفية التقليل من آثاره الاجتماعية والاقتصادية، كشف في الوقت ذاته عن هشاشة كبيرة في الأنظمة الصحية للكثير من الدول، ومنها دول أوربية عريقة ومتطورة، كما كشف عن هشاشة التكامل والتعاون الذي كان من المفترض أن يظهر في مثل هذه الأزمات، فتُركت إيطاليا شبه وحيدة تواجه هذا العدو الخفي، مما شكل حالة من الإحباط لدى حكومتها وشعبها، اللذان تسألا عن جدوى وجود الاتحاد الأوربي إن لم تتكاتف دوله في مثل هذه المحن.

غضب الإيطاليون كثيراً ووصل بهم الأمر  إلى إزالة علم الاتحاد الأوربي المرفوع إلى جانب العلم الإيطالي، كما هو متعارف عليه في بلدان الاتحاد، وانتقدت الحكومة الإيطالية، التي قالت إنها مستعدة لإنفاق 25 مليار يورو لحماية اقتصادها من التداعيات، الأوروبيين على سياسة ما أسمته “التسول من الجيران”، كردٍ على حظر ألمانيا تصدير الكمامات والأقنعة الطبية إليها.  ألمانيا ورغم أنها تعدّ الاقتصاد الأقوى في الاتحاد، ومن أفضل بلدانه من حيث قوة النظام الصحي في مواجهة الوباء، إلا أن ذلك لم يمنع مستشارتها ميركل من دقّ ناقوس الخطر بالقول: “إن الاتحاد الأوربي يواجه أكبر اختبار منذ إنشائه”.

هل سيتحول الاتحاد إلى كذبة نيسان؟

شهدت إسبانيا هي الأخرى، البلد الأكثر تضرراً من الوباء في القارة الأوربية، أحداثاً وانتقادات مماثلة. دفعت رئيس وزرائها بيدرو شانسيز  البارحة (6 نيسان) للقول إن جائحة فيروس كورونا قد تتسبب في “انهيار” الاتحاد الأوروبي، إن لم يتم اتخاذ إجراءات أكثر صرامة في التعامل مع الأزمة الحالية. مضيفاً على حد تعبيره: “أن الظروف الحالية استثنائية وتدعو إلى مواقف ثابتة، إما أن نرتقي إلى مستوى هذا التحدي أو سنفشل كاتحاد”. وتابع شانسيز: “لقد وصلنا إلى منعطف حرج تحتاج فيه حتى أكثر الدول والحكومات المؤيدة للاتحاد، كما هو الحال في إسبانيا، إلى دليل حقيقي على التزام (الاتحاد) نحوها”.

على أية حال، يمكن القول إن قادمات الأيام ستكشف مدى قوة جهاز مناعة الجسم الأوربي في تحمل الآثار التي سيتركها الوباء على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية وحتى الإجتماعية،  أم سيتمكن الفيروس الخفي من النيل منه كما فعل بعشرات الآلاف من مواطنيها؟ وهل الجرعات التي أعطيت له وخصوصاً الاقتصادية منها، كسياسات التيسير الكمي والتعهدات التي قدمها البنك المركزي الأوربي، ستمكنه من الصمود؟ كما أن استعادة الشرعية في أعين الشعب الإيطالي والإسباني ستكون التحدي الأكبر.

عن د.عبد الكريم الحمود

باحث وأكاديمي في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال. يعمل كأستاذ مساعد في عدد من الجامعات السورية والتركية ومدرب دولي في مجال إدارة الأعمال والتنمية البشرية.

شاهد أيضاً

محددات البيئة الاستثمارية في الشمال السوري من وجهة نظر اقتصادية

هدف البحث إلى دراسة واقع الاستثمار، وتشخيص وتقييم العوامل الاقتصادية والسياسية والقانونية والتشريعية المؤثرة في …

87 تعليق

  1. 287361 23080Youre so cool! I dont suppose Ive read anything like this before. So good to find somebody with some original thoughts on this topic. realy thank you for starting this up. this web site is something that is necessary on the internet, someone with slightly originality. valuable job for bringing something new to the internet! 699378

  2. 260695 930652I want looking at and I believe this internet site got some really valuable stuff on it! . 495669

  3. 434663 782573When I came more than to this post I can only look at part of it, is this my net browser or the internet internet site? Need to I reboot? 365878

  4. 385021 74804I discovered your internet site site on google and check a couple of your early posts. Preserve inside the top notch operate. I just extra up your Feed to my MSN News Reader. Looking for toward reading far far more of your stuff afterwards! 87585

  5. 739094 749103U never get what u expect u only get what u inspect 216505

  6. 818739 288518Some truly nice and beneficial information on this internet site, likewise I conceive the style holds superb attributes. 301142

  7. 437138 532849hello i discovered your post and thought it was really informational likewise i suggest this internet site about repairing lap tops Click Here 182803

  8. 960234 569466Youd superb suggestions there. I did a research about the issue and identified that likely almost anyone will agree along with your internet page. 734376

  9. 534528 348215Shame on the search Google for no longer positioning this post upper! Come on over and consult with my web site. 929750

  10. 271636 801180Its superb as your other posts : D, regards for posting . 545032

  11. 8622 74065i was just browsing along and came upon your weblog. just wantd to say excellent site and this post really helped me. 142042

  12. Wonderful website. Plenty of helpful info here. I am sending it to some buddies ans also sharing in delicious. And of course, thank you to your sweat!

  13. I would like to express my passion for your kindness for visitors who require assistance with this subject matter. Your very own dedication to passing the solution around appeared to be definitely powerful and have consistently allowed somebody much like me to attain their dreams. Your entire interesting guide entails this much a person like me and additionally to my mates. Thank you; from each one of us.

  14. Glad to be one of many visitors on this awing site : D.

  15. This actually answered my drawback, thank you!

  16. Great beat ! I would like to apprentice while you amend your site, how can i subscribe for a weblog website? The account helped me a applicable deal. I had been a little bit acquainted of this your broadcast offered vivid clear idea

  17. Hey! This is my 1st comment here so I just
    wanted to give a quick shout out and say I genuinely enjoy
    reading your blog posts. Can you suggest any other blogs/websites/forums that deal with the same
    subjects? Thanks a ton! 0mniartist asmr

  18. Attractive section of content. I just stumbled upon your website and in accession capital to assert that
    I get actually enjoyed account your blog posts. Anyway I will
    be subscribing to your augment and even I achievement
    you access consistently rapidly. asmr 0mniartist

  19. Hi, i think that i saw you visited my web site thus i got here to go back the desire?.I’m
    attempting to in finding issues to improve my site!I guess its
    ok to use some of your concepts!! 0mniartist asmr

  20. Hi there, You’ve done an incredible job. I’ll definitely digg it and
    personally recommend to my friends. I am confident they’ll be benefited
    from this website. 0mniartist asmr

  21. Fantastic blog! Do you have any recommendations for aspiring writers?
    I’m hoping to start my own site soon but I’m a little lost on everything.
    Would you recommend starting with a free platform like WordPress or go for
    a paid option? There are so many options out there that I’m completely confused ..

    Any suggestions? Thanks a lot! asmr 0mniartist

  22. Hey! I know this is kinda off topic nevertheless I’d
    figured I’d ask. Would you be interested in exchanging links or maybe guest authoring a blog
    post or vice-versa? My website discusses a lot of the same topics as yours
    and I think we could greatly benefit from each other. If you’re interested feel free to send me an e-mail.
    I look forward to hearing from you! Terrific blog by
    the way!

  23. Greetings! Very helpful advice in this particular
    post! It’s the little changes that produce the greatest changes.
    Thanks a lot for sharing!

  24. I’m not that much of a online reader to be honest
    but your sites really nice, keep it up! I’ll go ahead and
    bookmark your site to come back in the future. All the
    best

  25. This is really attention-grabbing, You are an excessively skilled blogger.
    I have joined your rss feed and look ahead to in the hunt for extra of your
    excellent post. Also, I’ve shared your site in my social
    networks

  26. If some one needs to be updated with latest technologies afterward he
    must be pay a visit this web site and be up to date everyday.