اختتام أعمال مؤتمر ماري الأول للباحثين الشباب

اختتم اليوم الخميس أعمال مؤتمر ماري الأول للباحثين الشباب في الشمال السوري المحرر في المركز الثقافي بمدينة اعزاز، والذي عقد يومي الرابع والخامس من شهر تشرين الثاني الجاري برعاية مركز ماري للأبحاث والدراسات، وبالتعاون مع جامعة الشام العالمية وجامعة حلب في المناطق المحررة وجامعة الشمال الخاصة، بحضور لافت لعدد من الفعاليات المحلية و الشخصيات الأكاديمية والرسمية تقدمهم الدكتور عبد الحكيم المصري وزير الاقتصاد والمالية و الأستاذ عبد الله عبد السلام وزير  العدل في الحكومة السورية المؤقتة بغية دعم الباحثين الشباب ورفع مستواهم لبناء سوريا المستقبل وتشجيع البحث العلمي والأكاديمي في الشمال السوري المحرر.

شهد المؤتمر مشاركة عدد من الباحثين من تخصصات علمية عدة، كانوا قد تقدموا بأوراقهم البحثية في وقت سابق، والتي تناولت قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية تتعلق بالشأن السوري وتشعباته الإقليمية والدولية.

تم عرض الأبحاث المقدمة على لجان من المحكمين المتخصصين والتي بدورها عملت على اختيار أفضل الأبحاث المقدمة وعرضها ومناقشتها خلال أيام المؤتمر.

ترافق ذلك مع إلقاء عدة محاضرات لمجموعة من الأكاديميين السوريين، تناولت دور الباحثين الشباب في رسم مستقبل أفضل لسورية الحرة وإعادة إعمارها.

تم بنتيجة المؤتمر اختيار أفضل ثلاثة أبحاث مقدمة في كل من المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي وتكريم أصحابها، حيث فاز عن فئة الأبحاث السياسية، البحث الذي حمل عنوان: “الرهبانية السياسية في سوريا: واقع المشاركة السياسية وعوامل ضعفها في سوريا”، للباحث ناجي محمد رضوان. وعن فئة الأبحاث الاقتصادية والإدارية، فاز البحث الذي حمل عنوان: “أثر اللامركزية الإدارية على التنمية المحلية: دراسة ميدانية على المجالس المحلية في الشمال السوري المحرر”، للباحث حسن حرج. أما عن فئة الأبحاث الاجتماعية، فقد فاز البحث المقدم من الباحث اوسمان حسو والذي حمل عنوان: “نموذج لإدارة تغيير تعليم المرحلة الابتدائية في الشمال المحرر”.

واختتم المؤتمر أعماله بكلمة لمدير مركز ماري للأبحاث والدراسات أشار فيها إلى أهمية المراكز البحثية ودورها في تشخيص ومعالجة المشكلات المجتمعية، كما وأعلن عن نية المركز تنظيم معرضاً للكتاب في مطلع العام القادم.

يذكر أن مؤتمر الباحثين الشباب يأتي ذلك ضمن رؤية مركز ماري للأبحاث والدراسات من أجل دعم العمل البحثي والأكاديمي، وتحقيق رسالته الخاصة بإتاحة الفرصة الأكاديمية للباحثين الشباب لتبادل الآراء ووجهات النظر وطرح أبحاثهم ودراساتهم في مؤتمر علمي خاص بالبحث العلمي والأكاديمي.

 

عن mari

شاهد أيضاً

مرصد ماري الاستراتيجي – التقرير الرصدي التاسع أيلول / سبتمبر 2021

إقرأ في العدد الثامن من التقرير الرصدي : أولاً: المرصد العسكري والأمني: 1- خريطة النفود …